قواعد النشر

 

ضوابط النشر في مجلة الجامعة

أولأ: نبذة عن المجلة:

مجلة الجامعة مجلة علمية محكمة نصف سنوية معترف بها دولياً وأكاديمياً تُعنى بنشر البحوث المبتكرة والمقالات العلمية في مجالات الدراسات المعلوماتية والتربوية والاجتماعية والإدارية والاقتصادية والشرعية والقانونية بصيغتين إلكترونية ومطبوعة، ويتم تحكيم الأبحاث والدراسات بعرضها على محكمين متخصصين ذو كفاءة علمية على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي، ويشرف على تحريرها هيئة علمية مكونة من الأساتذة الأكاديميين المتخصصين.

ثانياً: الضوابط العامة للنشر:

على الباحث التأكد من أن دراسته كاملة، ومدققة لغوياً، وخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، وعدم مخالفته لأي نظام للحماية الفكرية.

ــ يجب على الباحث إخفاء شخصيته في الدراسة، وتجنب وضع أي إشارة تكشف هويته من خلال الدراسة، أما المعلومات الشخصية ومكان العمل فتوضع في صفحة منفصلة.

ــ يضع الباحث باللغتين العربية والإنجليزية صفحة عنوان رئيسة تبين عنوان الدراسة، واسم المؤلف (المؤلفين) وعناوينهم الكاملة وسيرة ذاتية مختصرة عنهم (الاسم، المؤهل، الدرجة العلمية، جهة العمل ومقرها، البريد الإلكتروني)، وخمسة إلى سبعة مصطلحات باللغتين العربية والإنجليزية (كلمات مفتاحية يقترحها الباحث) تعبر عن محتوى الدراسة.

ــ يقدم الباحث ملخصين للدراسة أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية في حدود 200 كلمة.

ــ يستخدم عند كتابة الدراسة باللغة العربية خط (Traditional Arabic) على النحو التالي: العنوان: مقاس حجم (18) متوسط في السطر وثقيل، اسم المؤلف: حجم (16) متوسط في السطر،الكلمات المفتاحية: حجم (14)، النص: حجم (16)، العناوين الجانبية: يجب أن تكون قصيرة ومحددة بوضوح بالبنط الثقيل وغير مرقمة.

  • يستخدم عند كتابة الدراسة باللغة الإنجليزية خط (Times New Roman) على النحو التالي: العنوان: مقاس حجم (16) متوسط في السطر وثقيل، اسم المؤلف: حجم (14) متوسط في السطر،الكلمات المفتاحية: حجم (12)، النص: حجم (12)، العناوين الجانبية: يجب أن تكون قصيرة ومحددة بوضوح بالبنط الثقيل وغير مرقمة.

ــ تكون العناوين الجانبية قصيرة ومحددة بوضوح بالبنط الثقيل وغير مرقمة.

 

ــ تكون الأشكال والخرائط والرسوم البيانية على درجة عالية من الجودة باللونين الأبيض والأسود مع تجنب التظليل الثقيل.

ــ ترقم الجداول والأشكال ترقيماً متسلسلاً مستقلاً لكل منهم، مع إعطاء عنوان قصير لكل منها تتم كتابته (أعلى ) الشكل، ويكون المصدر أسفله.

ــ يتراوح حجم الدراسة بين (3000-5000) كلمة مطبوعة على ورق بحجم (A4) باستخدام برنامج ميكروسوفت وورد، وبمسافة مفردة بين السطور، مع محاذاة الأسطر من اليمين واليسار وترك هوامش متسعة.

ــ ترقم جميع الصفحات تسلسلياً.

ــ ترتب البحوث وفق الآتي: (صفحة العنوان، ملخص، مقدمة، أهمية البحث، أهداف البحث، منهج البحث، النتائج والمناقشة، المراجع).

ــ ترتب بقية الأشكال الأخرى مثل: (المراجعات والتقارير والمقالات … إلخ)، بأسلوب متسلسل ومترابط حسب ما يراه الباحث.

ــ ثالثاً: توثيق المصادر

ــ بهدف توحيد توثيق المصادر بشكل علمي في كل ابحاث المجلة العلمية يرجى من الباحثين الكرام اعتماد أسلوب التوثيق التالي:

  1. يتم استخدام أسلوب (APA) حيث يتم كتابة الاسم الأخير للمؤلف ثم الاسم الأول فعنوان الكتاب يليه بلد النشر ثم الناشر وسنة النشر ثم رقم الصفحة وذلك حسب التصنيف الآتي.

ــ الكتب.

ــ اسم المؤلف ، عنوان الكتاب ، بلد النشر ،  دار النشر ، رقم الطبعة ، تاريخ النشر رقم الصفحة.

ــ الدوريات والصحف.

ــ  اسم الكاتب ، عنوان البحث أو التقرير ،  اسم الدورية ، بلد النشر ،  جهة النشر ، رقم العدد ، تاريخ العدد ، الصفحة.

ــ الندوات والمؤتمرات.

ــ  اسم الباحث ، عنوان الورقة البحثية ، عنوان الندوة أو المؤتمر ، مكان انعقاد المؤتمر ، تاريخ انعقاد  المؤتمر ، رقم  الصفحة.

 

ــ الرسائل العلمية .

ــ  اسم الباحث ، عنوان الرسالة ، توصيف الرسالة ، بلد الجامعة ، اسم الجامعة ، اسم الكلية ، السنة ، رقم الصفحة.

ــ الصحف الإلكترونية.

ــ اسم الكاتب ، عنوان المقال ، اسم الصحيفة ، مكان صدورها ، تاريخ ألعدد ثم تكتب عبارة ــ نسخة إلكترونية متاحة على الرابط ألتالي  ويضاف عنوان الرابط.

ــ المواقع الالكترونية.

ــ اسم الكاتب ، عنوان المقال أو التقرير ، تاريخ النشر ، بعدها تذكر عبارة ــ  النص متاح على الرابط التالي ــ  ويضاف  عنوان الرابط

  1. يتم إثبات التوثيق في متن البحث  بطريقة (APA) لأبحاث اللغة العربية بذكر أسم الباحث والعام والصفحة إن وجدت، مثال (محمد، 2017م، ص8) ، وبنفس الطريقة في أبحاث اللغة الانجليزية أو بطريقة الترقيم المسلسل [1]   وربطه بتوثيق المصادر نهاية البحث.

رابعاً: إعداد قائمة المصادر.

ــ  يتم في نهاية البحث إعداد قائمة للمصادر بأسلوب التوثيق (APA) علي أن يتم تقسيمها إلي التالي:

ــ قائمة الكتب.

ــ الرسائل الأكاديمية.

ــ المجلات والدوريات العلمية.

ــ المجلات والمواقع الالكترونية.

ويتم ترتيب المصادر داخل كل قسم أبجديا حسب اسم المؤلف

ــ تستغرق مدة التحكيم مابين 3 الى ستة اشهر يبلغ الباحث خلالها عن نتائج التحكيم.